https://sa-uc.edu.iq/uploads/ck/3102_تعزيز الجودة حاسبات.pdf
ANNUAL QUALITY ASSURANCE AND ENHANCEMENT REPORT
التقرير السنوي لضمان وتعزيز الجودة
Date 25 June 2025 Report version 2
University جامعة شط العرب الاهلية
Address الموقع الاول قرب مول بصرة تايمز سكوير ,الموقع الثاني قرب بريد الاندلس
Name of University ا.د. طاهر محسن منصور
Name of University V.P. FSA أ.م.د حيدر ناصر خريبط
Name of QA University Director م.م اية عبدالحسين عبدالرزاق
Email of QA University Director Ayah.AbdulHussain@sa-uc.edu.iq
Mobile No. 07729280449
Academic Year 2024-2025
Number of Colleges with BP [5] Number of Departments with BP [1]
Number of Academic Staff [10] Number of Female Academic Staff [4]
Number of Teaching Staff [3] Number of Research Staff [10]
Number of B.Sc. Students 724 Number of Female B.Sc. Students 147
Number of Levels with BP 2 Number of Total Modules with BP
Name of LMS Platform بولونيا
University website URL https://sa-uc.edu.iq/ar
Quality Assurance URL https://sa-uc.edu.iq/ar/quality-assurance
5-year Strategic planning URL https://sa-uc.edu.iq/ar/quality-assurance
المحتويات
.1 المقدمة
2 . ملخص التقرير
2.1 معايير ESG-2015
2.1.1 السياسة الخاصة بضمان الجودة
2.1.2 تصميم البرامج والموافقة عليها
2.1.3 التعلم والتعليم والتقييم المرتكز على الطالب
2.1.4 قبول الطالب وتقدّمه والاعتراف به ومنحه الشهادات
2.1.5 الهيئة التدريسية
2.1.6 الموارد التعليمية والدعم الطلابي
2.1.7 إدارة المعلومات
2.1.8 المعلومات المنشورة للعامة
2.1.9 المتابعة المستمرة والمراجعة الدورية للبرامج
2.1.10 المراجعة الخارجية الدورية لضمان الجودة
2.2 إحصائيات عامة حول تحصيل الطلبة والدرجات والتقديرات
2.3 إحصائيات عامة حول البحث العلمي
2.4 التوصيات والملاحظات العامة
2.5 قائمة البرامج )الأقسام( التي تتبع نظام بولونيا
الملحق: تقرير مؤشرات الأداء الأكاديمي
.1 المقدمة
يتبنى قسم هندسة تقنيات الليزر والالكترونيات البصرية في جامعة شط العرب الأهلية تطبيق مسار بولونيا لضمان جودة التعليم والتعلم، وتحقيق مخرجات تعليمية تتوافق مع معايير الجودة المحلية والدولية، ، ويعمل القسم باستمرار على تطوير برامجه ومناهجه وطرائق التدريس والتقويم لتحقيق جودة مخرجاته التعليمية
.2 ملخص التقرير
2.1معايير ESG-2015 |
رابط السياسة https://sa-uc.edu.iq/ar/quality-assurance
2.1.1سياسة ضمان الجودة |
.توجد سياسة معلنة لضمان الجودة في الجامعة، تم إعدادها وفقًا لمعايير ESG-2015 وتعليمات وزارة التعليم العالي . • تشمل السياسة تقييم ذاتي دوري، ومشاركة الأطراف المعنية، والتحسين المستمر . • يُشارك أصحاب المصلحة في تطوير وتنفيذ السياسة من خلال اللجان ووحدات الجودة .
|
2.1.2تصميم واعتماد البرامج |
• البرامج مصممة بما يتوافق مع استراتيجية الجامعة وأهدافها ومخرجات التعلم . • يُشارك أصحاب المصلحة )تدريسيون وطلبة( في تصميم المناهج ومراجعتها . • البرامج تحقق أهداف التعليم العالي الأربعة: نشر المعرفة، التوظيف، التنمية الشخصية، المواطنة الفاعلة . • حُدد عبء الطالب الدراسي وفق نظام 240 ECTS وحدة على أربع سنوات . • اعتماد البرامج يتم بشكل رسمي عبر مجالس الأقسام ووحدات الجودة . • لا يوجد مجلس صناعي محد د . |
2.1.3التعليم المتمركز حول الطالب |
• تُطبق طرائق تدريسية تشجع الطالب على التفكير وحل المشكلات والابتكار . • تشمل استراتيجيات التدريس: محاضرات، مختبرات، ورش عمل، زيارات ميدانية . • تُراجع الطرائق التدريسية دوريا بناء على التغذية الراجعة . • يُشجع القسم استقلالية الطالب مع ضمان التوجيه والدعم . • توجد آليات لشكاوى الطلبة وتوجد لجنة انضباط للنظر في هذه الشكاوى . • مسارات التعلم المرنة محدودة لكنها قيد التطوير . |
2.1.4قبول وتقدم واعتراف وشهادات الطلبة |
•القبول وفق تعليمات الوزارة والجامعة . • يتم توثيق بيانات الطلبة الأكاديمية . • التخرج يتطلب استكمال المناهج، التدريب العملي، مشروع التخرج . مرفق جدول متطلبات التخر ج |
2.1.5الهيئة التدريسية |
• الكادر التدريسي مؤهل وتخصصاته تغطي مجالات مختلفة مثل الهندسة الكهربائية , وشبكات الحاسوب, واسس الاتصالات والأنظمة الرقمية , والرياضيات الهندسية وغيرها . • يضم القسم 15 تدريسيًا من تخصصات متنوعة . • تُعقد ورش تطوير مهني بشكل دوري . • تقرير مؤشر الأداء الأكاديمي (API): مرفق مع هذا التقرير |
2.1.6الموارد التعليمية ودعم الطلبة |
• توجد مختبرات للقسم مجهزة بأجهزة حديثة . • توجد مكتبة متكاملة لكن الحاجة قائمة لتطوير المصادر الرقمية . • يتوفر دعم أكاديمي وتوجيه مهني، لكنه بحاجة إلى توسيع |
2.1.7 إدارة المعلومات |
• يجمع القسم بيانات عن أعداد الطلبة، الأداء الأكاديمي، والهيئة التدريسية وجميع المعلومات المتعلقة بهم . • تُستخدم التغذية الراجعة لتطوير البرامج . • هناك افكار لوضع نظام تتبع للخريجين ومساراتهم |
2.1.8 المعلومات المعلنة للجمهور |
• ينشر موقع الجامعة بيانات عن البرامج، متطلبات القبول، وأسماء التدريسيين . • والكثير من المعلومات التي تخص القسم . الرابط https://sa. uc.edu.iq/ar
|
2.1.9المراجعة المستمرة والدورية للبرامج |
• تُراجع مخرجات التعلم ومحتوى المقررات سنويا. • تؤخذ ملاحظات الطلبة وسوق العمل في الاعتبار . • تحدث المناهج وفق تطورات التكنولوجيا ومتطلبات سوق العمل . • الاعتماد على مبدأ التغذية الراجعة في تحسين البيئة التعليمية |
2.1.10 التقييم الخارجي الدوري |
• الوثائق والعمليات متوفرة لدعم التقييم الخارجي. • الجاهزية مرتفعة، لكن يلزم مزيد من إشراك أصحاب المصلحة. |
2.2 احصائيات عامة حول الطلبة |
.1 توزيع الطلبة حسب الجنس: 577طالب، 147طالبة. .2 توزيع الدرجات: التكويني 40 , امتحان المد 10 , الامتحان النهائي 50 3 . نسب النجاح والرسوب في برنامج واحد: ]مرفقة بنهاية هذا التقرير [ .4 نسب النجاح والرسوب بين البرامج: لا ينطبق بسبب وجود برنامج واحد يتبع مسار بولونيا . |
2.3 احصائيات البحث العلمي |
العدد الكلي للبحوث المنشورة: 3 3333333 عدد البحوث في مستودعات سكوباس :2 |
2.4 التوصيات والملاحظات |
• توثيق سياسات الجودة ونشرها إلكترونيا . • تعزيز التعليم المتمركز حول الطالب . • إشراك أصحاب المصلحة في مراجعة البرامج . • توسعة الموارد التعليمية الرقمية . |
2.5 قائمة البرامج |
. الكلية التقنية الهندسية : قسم هندسة تقنيات الحاسوب (بكالوريوس) |
|
Approved by
|
|
Submitted by: |
|
Full name |
|
Full name
|
|
Qualification |
|
Qualification |
V.P. for the Scientific Affairs |
Post |
Director of Quality Assurance |
Post |
24 June 2025 |
Date |
24 June 2025 |
Date |
الملحق: تقرير مؤشر الأداء الأكاديمي
.1 فيدباك الطالب (التغذية الراجعة من الطالب)
الكلية : التقنية الهندسية
القسم : هندسة تقنيات الحاسوب
|
اسم المادة المرحلة الدرجه الفصل
مبادئ الرقمية الاولى 10.78الاول
رياضيات 1 الاولى 11.62 الاول
مبادئ الهندسة الكهربائية الأولى 12.09 الاول
الرسم الهندسي الاولى 10.43 الاول
الورش الهندسية الاولى 10.43 الاول
|
اسم المادة المرحلة الدرجه الفصل
الأنظمة الرقمية الاولى 10.78 الثاني
الدوائر الكهربائية الاولى 12.09 الثاني
اساسيات البرمجة الاولى 11.58 الثاني
الرياضيات 2 الاولى 11.62 الثاني
الديمقراطية وحقوق الانسان الاولى 12 الثاني
اللغة العربية الاولى 12 الثاني
اساسيات الحاسوب الاولى 11.18 الثاني
|
اسم المادة المرحلة الدرجه الفصل
البرمجة الكيانية الثانية 11.61 الاول
تركيب الحاسوب وتطبيقاته الثانية 10.78 الاول
الرياضيات الهندسية الثانية 10.78 الاول
مبادئ الالكترونيك الثانية 11.65 الاول
جرائم نظام البعث الثانية 12 الاول
اللغة الانكليزية 2 الثانية 12.29 الاول
اساسيات اتصالات الثانية 11.84 الاول
|
اسم المادة المرحلة الدرجه الفصل
الاجهزة والقياس الثانية 10.43 الثاني
اتصالات تماثلية الثانية 11.84 الثاني
الرياضيات الهندسية المتقدم الثانية 10.78 الثاني
البرمجة بلغة بايثون الثانية 11.61 الثاني
معالجات دقيقة الثانية 10.29 الثاني
اللغة العربية 2 الثانية 12 الثاني
الدوائر الالكترونية الثانية 11.65 الثاني
.2 تقييم الاستاذ
تقييم رئيس القسم للعملية التعليمية والاستاذ الجامعي، حسب مواد المستوى الأول / الفصل الدراسي الأول
اسم التدريسي |
اللقب العلمي |
الاختصاص العام |
المادة الدراسية المكلف بتدريسها |
#1
|
#2
|
درجه التقيم النهائي من 20 |
|
1 |
م.د عادل ناظم نعيم |
مدرس دكتور |
علوم حاسبات |
مبادئ الرقمية |
10 |
10 |
20 |
2 |
م.د رشيد صباح جاسم |
مدرس دكتور |
هندسة كهرباء |
الورش الهندسية |
10 |
10 |
20 |
3 |
م.م كاظم صباح رحيمة |
مدرس مساعد |
هندسة كهرباء |
مبادئ الهندسة الكهربائية |
10 |
10 |
20 |
4 |
م.د رشيد صباح جاسم |
مدرس دكتور |
هندسة كهرباء |
الرسم الهندسي |
10 |
10 |
20 |
5 |
م.م نور عبد السلام عبد الله |
مدرس مساعد |
علوم فيزياء |
الرياضيات 1 |
10 |
10 |
20 |
6 |
م.م زينة حيدر جبار |
مدرس مساعد |
اللغة الإنكليزية |
اللغة الإنكليزية 1 |
10 |
10 |
20 |
تقييم رئيس القسم للعملية التعليمية والاستاذ الجامعي، حسب مواد المستوى الاول / الفصل الدراسي الثاني
ت |
اسم التدريسي |
اللقب العلمي |
الاختصاص العام |
المادة الدراسية المكلف بتدريسها |
#1
|
#2
|
درجه التقيم النهائي من 20 |
1 |
أ.م قاسم عبد الجبار السالم |
أستاذ مساعد |
هندسة كهرباء
|
اساسيات الحاسوب |
10 |
10 |
20 |
2 |
م.د عادل ناظم نعيم |
مدرس دكتور |
علوم الحاسبات |
الأنظمة الرقمية |
10 |
10 |
20 |
3 |
م.م كاظم صباح رحيمة |
مدرس مساعد |
هندسة كهرباء |
الدوائر الكهربائية |
10 |
10 |
20 |
4 |
م.م نور عبد السلام عبد الله |
مدرس مساعد |
علوم الفيزياء |
الرياضيات 2 |
10 |
10 |
20 |
5 |
م.م زرقاء محمد علي |
مدرس مساعد |
اللغة العربية |
الديمقراطية وحقوق الانسان اللغة العربية |
10 |
10 |
20 |
6 |
م.م ميس علي احمد |
مدرس مساعد |
علوم الحاسوب وتكنلوجيا المعلومات |
اساسيات البرمجة |
10 |
10 |
20 |
تقييم رئيس القسم للعملية التعليمية والاستاذ الجامعي، حسب مواد المستوى الثاني / الفصل الدراسي الاول
ت |
اسم التدريسي |
اللقب العلمي |
الاختصاص العام |
المادة الدراسية المكلف بتدريسها |
#1
|
#2
|
درجه التقيم النهائي من 20 |
1 |
م.م مهند كريم عبد |
مدرس مساعد |
علوم الحاسبات |
البرمجة الكيانية |
10 |
10 |
20 |
2 |
م.د عادل ناظم نعيم |
مدرس دكتور |
علوم الحاسبات |
تركيب الحاسوب وتطبيقاته |
10 |
10 |
20 |
3 |
م. عبد النبي حسين علي |
مدرس |
الرياضيات |
الرياضيات الهندسية |
10 |
10 |
20 |
4 |
م.م نور كامل حطيط |
مدرس مساعد |
تقنية هندسية كهرباء |
مبادئ الالكترونيك |
10 |
10 |
20 |
5 |
م.م زرقاء محمد علي |
مدرس مساعد |
اللغة العربية |
جرائم نظام البعث |
10 |
10 |
20 |
6 |
م.م زينة حيدر جبار |
مدرس مساعد |
اللغة الإنكليزية |
اللغة الإنكليزية 2 |
10 |
10 |
20 |
7 |
عصام خليل ابراهيم |
مدرس |
هندسة كهرباء |
اسس اتصالات |
10 |
10 |
20 |
تقييم رئيس القسم للعملية التعليمية والاستاذ الجامعي، حسب مواد المستوى الثاني / الفصل الدراسي الثاني
ت |
اسم التدريسي |
اللقب العلمي |
الاختصاص العام |
المادة الدراسية المكلف بتدريسها |
#1
|
#2
|
درجه التقيم النهائي من 20 |
1 |
م.د رشيد صباح جاسم |
مدرس دكتور |
هندسة كهرباء |
الأجهزة والقياس |
10 |
10 |
20 |
2 |
م. عصام خليل إبراهيم |
مدرس |
هندسة كهرباء |
اتصالات تماثلية |
10 |
10 |
20 |
3 |
م.م مهند كريم عبد |
مدرس مساعد |
علوم الحاسبات |
البرمجة بلغة بايثون |
10 |
10 |
20 |
4 |
م. عبد النبي حسين علي |
مدرس |
الرياضيات |
الرياضيات الهندسية المتقدمة |
10 |
10 |
20 |
5 |
م.م حيدر عباس خضير |
مدرس مساعد |
هندسة اتصالات |
معالجات دقيقة |
10 |
10 |
20 |
6 |
م.م زرقاء محمد علي |
مدرس مساعد |
اللغة العربية |
اللغة العربية 2 |
10 |
10 |
20 |
7 |
م.م نور كامل حطيط |
مدرس مساعد |
تقنية هندسية كهرباء |
الدوائر الالكترونية |
10 |
10 |
20 |
الابعاد الفرعية وقيمها القصوى للجدول اعلاه :
# 1 . الالتزام برسالة القسم ورؤيته) 10 درجات(.
# 2 . دعم استراتيجية القسم نحو بيئة تعليمية جيدة ) 10 درجات (.
.3 تقييم حقيبة الاستاذ
تقييم رئيس القسم لحقيبة الاستاذ، للمستوى الاول للسنة الدراسية 2024 / 2025
اسم التدريسي |
اللقب العلمي |
الاختصاص العام |
الاختصاص الدقيق |
#1 |
#2 |
#3 |
#4 |
#5 |
#6 |
درجة التقيم النهائي (65) من |
|
1 |
أ.م قاسم عبد الجبار السالم |
أستاذ مساعد |
هندسة كهرباء |
الكترونيك |
25 |
20 |
11.18 |
|
|
|
56.18 |
2 |
م.د رشيد صباح جاسم |
مدرس دكتور |
هندسة كهرباء |
قدرة ومكائن |
15 |
20 |
10.4 |
|
|
|
45.48 |
3 |
م.م كاظم صباح رحيمة |
مدرس مساعد |
هندسة كهرباء |
سيطرة |
11 |
20 |
12.09 |
|
|
|
43 |
4 |
م.م نور عبد السلام عبد الله |
مدرس مساعد |
علوم فيزياء |
الطاقة الشمسية |
19 |
20 |
11.62 |
|
|
|
50.62 |
5 |
م.م زينة حيدر جبار |
مدرس مساعد |
اللغة الإنكليزية |
علم لغة |
13 |
20 |
12.29 |
|
|
|
45.29 |
6 |
م.د عادل ناظم نعيم |
مدرس دكتور |
علوم حاسبات |
وسائط متعددة |
11 |
20 |
10.78 |
|
|
|
41.78 |
7 |
م.م زرقاء محمد علي |
مدرس مساعد |
اللغة العربية |
لغة |
19 |
20 |
12 |
|
|
|
51 |
8 |
م.م ميس علي احمد |
مدرس مساعد |
علوم الحاسوب وتكنلوجيا المعلومات |
الذكاء الاصطناعي |
22 |
20 |
11.58 |
|
|
|
53.58 |
تقييم رئيس القسم لحقيبة الاستاذ، للمستوى الثاني للسنة الدراسية 2024 / 2025
ت |
اسم التدريسي |
اللقب العلمي |
الاختصاص العام |
الاختصاص الدقيق |
#1 |
#2 |
#3 |
#4 |
#5 |
#6 |
درجة التقيم النهائي (65) من |
1 |
م.د عادل ناظم نعيم |
مدرس دكتور |
علوم حاسبات |
وسائط متعددة |
11 |
20 |
10.78 |
|
|
|
41.78 |
2 |
م. عبد النبي حسين علي |
مدرس
|
الرياضيات |
التحليل العددي |
18 |
20 |
10.78 |
|
|
|
48.78 |
3 |
م.د رشيد صباح جاسم |
مدرس دكتور |
هندسة كهرباء |
قدرة ومكائن |
15 |
20 |
10.43 |
|
|
|
45.48 |
4 |
م.م نور كامل حطيط |
مدرس مساعد |
تقنية هندسية كهرباء |
اتصالات |
16 |
20 |
11.65 |
|
|
|
42.61 |
5 |
م.م زينة حيدر جبار |
مدرس مساعد |
اللغة الإنكليزية |
علم لغة |
13 |
20 |
12.29 |
|
|
|
45.29 |
6 |
م. عصام خليل إبراهيم |
مدرس
|
هندسة كهرباء |
اتصالات ضوئية |
14 |
20 |
11.84 |
|
|
|
45.84 |
7 |
م.م زرقاء محمد علي |
مدرس مساعد |
اللغة العربية |
لغة |
19 |
20 |
12 |
|
|
|
51 |
8 |
م.م مهند كريم عبد |
مدرس مساعد |
علوم حاسبات |
نظم المعلومات |
11 |
20 |
11.61 |
|
|
|
42.61 |
9 |
م.م حيدر عباس خضير |
مدرس مساعد |
هندسة اتصالات |
اسس اتصالات |
22 |
20 |
10.29 |
|
|
|
52.23 |
الابعاد الفرعية وقيمها القصوى للجدول اعلاه :
# 1 . واجبات ومسؤوليات أعضاء هيئة التدريس )10 درجات (
# 2 . كفاءة المعلم في تحقيق مهارات ومعارف وقيم معينة )5 درجات (
# 3 . التدريب والتعليم المستمر )20 درجة(
# 4 . رؤية الجامعة في البحث والتطوير ودعم القطاعات العلمية والصناعية )20 درجة(
# 5 . النشاط الدولي )8 درجات (
# 6 . دعم إيرادات الجامعة ) درجتان (
.4 احصائيات ونسب النجاح حسب نظام بولونيا للسنة الدراسية2024 – 2025
المرحلة الأولى
الفصل الدراسي الاول الدراسة الصباحية
مبادئ الرقمية
|
الورش الهندسية
|
رياضيات1
|
مبادىء الهندسة الكهربائية
|
الرسم الهندسي
|
اللغة الإنكليزية
|
|
النسبة
|
95.24% |
99.32% |
89.86% |
99.32% |
98.63% |
97.97% |
الفصل الدراسي الاول الدراسة المسائية
الوصف |
مبادئ الرقمية
|
الورش الهندسية
|
رياضيات1
|
مبادىء الهندسة الكهربائية
|
الرسم الهندسي
|
اللغة الإنكليزية
|
النسبة
|
87.42% |
91.89% |
86.49% |
91.95% |
94.63% |
95% |
الفصل الدراسي الثاني الدراسة الصباحية
اساسيات الحاسوب
|
الدوائر كهربائية
|
الرياضيات2
|
الأنظمة الرقمية
|
الديمقراطية وحقوق الانسان
|
اللغة العربية
|
اساسيات البرمجة
|
|
النسبة
|
95.21% |
91.78% |
87.07% |
88.28% |
97.26% |
95.21% |
97.42% |
الفصل الدراسي الثاني
الدراسة المسائية
الوصف |
اساسيات الحاسوب
|
الدوائر كهربائية
|
الرياضيات2
|
الأنظمة الرقمية
|
الديمقراطية وحقوق الانسان
|
اللغة العربية
|
اساسيات البرمجة
|
النسبة
|
89.68% |
96.50% |
87.41% |
92.20% |
89.47% |
90.79% |
93.25% |
المرحلة الثانية
الفصل الدراسي الأول الدراسة الصباحية
اللغة إنكليزية2
|
البرمجة الكيانية
|
الرياضيات الهندسية
|
مبادئ الالكترونيك
|
جرائم نظام البعث
|
أسس اتصالات
|
تركيب الحاسوب وتطبيقاته |
|
النسبة
|
100% |
99.5% |
92.27% |
100% |
100% |
99.52% |
100% |
الفصل الدراسي الأول الدراسة المسائية
الوصف |
اللغة إنكليزية2
|
البرمجة الكيانية
|
الرياضيات الهندسية
|
مبادئ الإلكترونيك
|
جرائم نظام البعث
|
أسس اتصالات
|
تركيب الحاسوب وتطبيقاته |
النسبة
|
98.58% |
98.58% |
93.49% |
98.13% |
98.60% |
95.35% |
97.66 |
الفصل الدراسي الثاني الدراسة الصباحية
الوصف |
الأجهزة والقياس
|
الاتصالات التماثلية
|
الرياضيات الهندسية المتقدمة
|
البرمجة بلغة بايثون
|
معالجات دقيقة
|
اللغة العربية 2
|
الدوائر الالكترونية
|
النسبة
|
97.16% |
99.04% |
90.34% |
99.05% |
99.53% |
98.58% |
98.56% |
الفصل الدراسي الثاني الدراسة المسائية
الوصف |
الأجهزة والقياس
|
الاتصالات التماثلية
|
الرياضيات الهندسية المتقدمة
|
البرمجة بلغة بايثون
|
معالجات دقيقة
|
اللغة العربية 2
|
الدوائر الالكترونية
|
النسبة
|
96.80% |
98.12% |
96.24% |
98.60% |
96.82% |
96.82% |
98.58% |